الاثنين، 27 ديسمبر، 2010

علم النفس والهروب من الواقع إلى التنجيم

 

 

مهما يكن من أمر فإن اللجوء إلى التنجيم قد يكون هروباً من الواقع الميؤوس منه أحياناً، كما يرى الكثير من المحللين النفسيين، فما هو موقف علماء النفس من هذه الظاهرة التي ازدادت كلما تعقد المجتمع المادي وتقدم التطور التكنولوجي، ولا يكون الهروب من الواقع الحياتي بالتنجيم أو التبصير فقط، إنما بمحاولة اعتماد الكثيرين لوسائل أخرى من أجل إراحة أنفسهم وأجسادهم، الدكتور (ألبير طانيوس) هو أحد المؤسسين لما بات يعرف بالطب المغناطيسي في فرنسا، إذ يتم علاج الأشخاص عن طريق الاسترخاء والتنويم المغناطيسي، إنه اتجاه جديد للتعامل مع العقل الباطني، فالإنسان هو نتيجة لكل التراكمات التي يعانيها لاسيما في حياة المدينة المليئة بالإرهاق والتوتر وتحميل الأعصاب ما يفوق طاقتها يتحول إلى شخص هارب من هذا الواقع باحثٍ عن راحة ما، ومن هنا قد يتم اللجوء إلى التنجيم في الغرب إذ يشعر العديد من الأشخاص بحاجتهم إلى الحلم والانتقال إلى لحظة انتشاء وسعادة قد تحققها كلمات مبصر يفرش لهم طريق المستقبل بالورود ويوهمهم بواقع أفضل.

د. ألبير طانيوس (عالم نفس): مليارات الفرانكات بتصرف على المنجمين وأصبح بيروحوا للمنجم أكثر ما بيروحوا للكاهن القسيس، وأصبح النسب للناس اللي بتلتجئ للمنجمين أكثر من الناس اللي بتلتجئ للكهنة أو الشيوخ، فدي طبعاً حاجة مؤسفة جداً وحاجة الحقيقة للأسف العالم العصر المجنون اللي إحنا بنعيشه ده.. أنا بأقول إحنا عايشين في عصر مجنون جداً، للأسف بيلتجئ للبدائل بدل ما يشوف الأساسي، الأساس هو الله، هو ربنا مدينا عقل نفكر بيه ومدينا أسلوب علمي، وفي مخنا إحنا أسلوب علمي، ومخنا ماشي كمان بأسلوب علمي وجسمنا وخلايانا ماشية بأسلوب علمي ما هواش تنقيب ولا بحث عن حاجة غريبة وده، ولكن إذا كان الأسلوب الحالي في البحث عن اللي مش موجود، فده برضو تنفيس كجزء حته مجنونة في عالم مجنون يعني، فأنا بأتصور إن هده صراع داخلي والإنسان بيحاول يخرج من الماديات اللي هم عايشين فيه بطريق تنفيسي إنه.. إن الواحد بيعيش في عالم زائف، ولو حتى لفترة يروح لمنجم لمدة ربع ساعة.. نص ساعة يصرف كأنه.. راح دفع حاجة جزء من دفع الحاجة إنه هيستفيد بحاجة حتى لو الحاجة دي غير مضبوطة وغير كائنة وما لهاش أساس، وعارف إنها هتخسر، ولكن في نفس الوقت مجرد إنه يدفع حاجة ده جزء من التنفيس.

ميشيل الكك: بالنسبة إلى كثيرين في الغرب سواء أكانوا يعتقدون بالتنجيم أو لا يعتقدون به هو هروب من حالة إلى حالة، هو إطلاق العنان لعالم الخيال الواسع وكثيراً ما يرغب الإنسان بالحلم ويتعلق به خصوصاً إذا كان الواقع الذي يعيش فيه هو واقع بشع ومشوه، فالغربيون والفرنسيون على وجه التحديد يتأثرون بما هو آتٍ من المشرق العربي ومن المغرب الغربي، فالفن والخيال هما عنصران أساسيان في حضارات الشعوب وتقاليدها، وفرنسا تشهد على مزيج واختلاط كبيرين بين التقاليد والعادات لاسيما مع دول المغرب العربي، فالفرنسيون يعرفون الكثير من تقاليد المغرب، وما يُروى عن الشفاء وعن الرقية وغيرها، حتى أن المسرح الفرنسي ينقل هذه العادات في لوحات نشاهدها هنا مع فرقة مغربية.

وهكذا يطلق العنان للخيال بأفقه الواسع، فالغرب متأثر – ولا شك – بكل قصص الشرق عن السحر وحكايات وحكايات ملؤها الخيال مثل "ألف ليلة وليلة" وغيرها، وهذا كله واقع جميل بالطبع يريد الإنسان من خلاله أن يشرد بعيداً عن همومه وحياته اليومية فيهجر واقعه الحزين إلى عالمٍ من الحلم والخيال، هنا فرقة دار الأزياء العراقية على مسرح اليونسكو في باريس تترك الجمهور الفرنسي منذهلاً أمام سحر ما تقدمه من عالم مفعم بالجمال والخيال.

والمتعاطون بالفن لهم نظرهم الخاصة لكل ما يتعلق بالتبصير أو التنجيم، فلهذه الظاهرة المتنامية في المجتمعات الغربية ارتباط بالخيال، ولكل ما يمكن لهذا الخيال أن يبدعه.

رندة قسيس (فنانة تشكيلية): بهذا الموضوع إلى نظرة خاصة، أنا صرت كرسامة أنا بأعتبر إنه أي رسام مبدع بينمي خياله، وبتنمية خياله بيكون فيه بتنمو معه حواس أخرى، اللي هي الحاسة السادسة أو بالتنبؤ أو في الشعور بأشياء كثيرة ممكن تيجي، فالحقيقة أنا ما.. ما عالجت إذا هل هي مضبوطة على الحواس إن أنت حقيقية أم وهمية، لأنه هي نابعة جايه من الخيال،وبأستشعر الخيال حتى هو نفسه.

 

 

التنجيم قراءة الكف المنجمون تنجيم قراءة الكف منجمون التنجيم قراءة الكف المنجمون تنجيم قراءة الكف منجمون التنجيم قراءة الكف المنجمون تنجيم قراءة الكف منجمون التنجيم قراءة الكف المنجمون تنجيم قراءة الكف منجمون التنجيم قراءة الكف المنجمون تنجيم قراءة الكف منجمون التنجيم قراءة الكف المنجمون تنجيم قراءة الكف منجمون التنجيم قراءة الكف المنجمون تنجيم قراءة الكف منجمون التنجيم قراءة الكف المنجمون تنجيم قراءة الكف منجمون التنجيم قراءة الكف المنجمون تنجيم قراءة الكف منجمون

التنجيم قراءة الكف المنجمون تنجيم قراءة الكف منجمون التنجيم قراءة الكف المنجمون تنجيم قراءة الكف منجمون التنجيم قراءة الكف المنجمون تنجيم قراءة الكف منجمون التنجيم قراءة الكف المنجمون تنجيم قراءة الكف منجمون التنجيم قراءة الكف المنجمون تنجيم قراءة الكف منجمون


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق