الجمعة، 31 ديسمبر، 2010

الفلسطيني مدعي الألوهية على الـ «فيس بوك» لايزال معتقلاً حفاظاً على حياته

 


صورة من الاعتذار الذي بثه حساين


قالت مصادر أمنية ان جهاز المخابرات العامة في مدينة قلقيلية بالضفة الغربية يواصل احتجاز المدون والناشط وليد حساين الذي كان قد ادعى الالوهية على موقع الـ«فيس بوك» وأنشأ مدونة خاصة باسمه¡ واكدت ان هذا الاجراء يهدف الى «الحفاظ على حياته».
وأوضحت هذه المصادر أن حساين لم يصدر بحقه أي حكم أو ادانة حتى الآن¡ مؤكدة أن عملية احتجازه تتواصل حرصا على حياته وخشية من تعرضه للخطر أو الملاحقة من قبل متشددين¡ بعد أن قام بالتهجم على الاديان والتطاول على الرسالات السماوية وخاصة الدين الاسلامي من خلال مدونته وموقعه على الـ«فيس بوك».

كما أوضحت أن حساين بصحة جيدة وممنوعة عن الزيارة واللقاءات الصحافية حرصا على سلامته وخوفا من تعرضه للاذى. من جهة اخرى¡ قال حقوقيون ان حساين قد يتعرض لتهمة تحقير الاديان وهي تهمة يحاسب عليها القانون المعمول به في الاراضي الفلسطينية.

وأكد قانونيون أنه تبعا لقانون العقوبات الاردني لعام 1960 المعمول به في الاراضي الفلسطينية فان تهمة تحقير وازدراء الاديان تعد جريمة يحاسب عليها القانون وتصل العقوبة كما تنص عليها المادة 278 «في اطار اهانة الشعور الديني بالحبس مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر أو بغرامة لا تزيد على عشرين دينارا لكل من قام بنشر شيء مطبوع أو مخطوط أو صورة أو رسم أو رمز من شأنه أن يؤدي الى اهانة الشعور الديني لاشخاص آخرين أو الى اهانة معتقدهم الديني. أو تفوه في مكان عام وعلى مسمع من شخص آخر بكلمة أو بصوت من شأنه أن يؤدي الى اهانة الشعور أو المعتقد الديني لذلك الشخص الآخر»¡ وذكروا أنه اذا ما عرض على القضاء فانه قد يواجه تهمة التعدي والتطاول على الاديان وبالتالي الحكم بسجنه تبعا للقضية والآلية التي يتم بها تكييف هذه القضية.

تشكو للشرطة.. طول أظافرها

 




الاتصال بخدمة الطوارئ 911¡ وذلك بعد زيادة عدد الاتصالات التافهة وآخرها اتصال امرأة شاكية من طول.. أظافرها.
وذكرت شبكة 'سي إن إن' الأمريكية الشرطة ألقت القبض على شخصين هذا الأسبوع لاتصالهما برقم الطوارئ من دون سبب وجيه¡ مشيرة إلى ان أحد الموقوفين امرأة اتصلت بالشرطة شاكية من عدم إعجابها بطول أظافرها.

وقالت السلطات في المنطقة ان امرأة في الـ44 من العمر من منطقة دلتونا¡ اتصلت عدة مرات بالرقم 911 لأنها لم تكن راضية عن طول أظافرها بعدما ذهبت إلى أحد صالونات تقليم الأظافر.

وقال مفوض الشرطة ان المرأة اتصلت برقم الطوارئ 4 مرات على الأقل¡ وكانت تسأل بشكل مستمر عن عناصر الشرطة ومتى سيصلون إلى الصالون¡ وفيما إذا كانوا سيسوون النزاع بينها وبين مالك المتجر بشأن دفع أجرة تقليم أظافرها

كاميرا برأس فنان عراقي تسجل دقائق حياته

ستيفاني هانكوك

الكاميرا مثبتة

الهدف من المشروع توثيق حياته لعام كامل

 

وفاء بلال مدرس فنون في نيوريوك، ومعروف باعماله الفنية المختلفة والمثيرة للجدل، وقد قرر ان ينقل تجربته وخبرة الفنية الى مستوى آخر، وغير متوقع تماما.

هذه النقلة الفنية تمثلت في قرار وفاء، العراقي المولد، تركيب كاميرا في مؤخرة رأسه استدعت عملية جراحية مؤلمة لتثبيتها في جلدة الرأس.
هذه الكاميرا، التي لا يتعدى حجمها حجم اضفر الابهام ولا تزيد سماكتها على انش واحد، ستشغل على مدى 24 ساعة يوميا ولمدة عام كامل.
الهدف من التجربة الجديدة توثيق كل لحظة من لحظات حياة وفاء، حيث ستسجل الكاميرا، عبر التقنية الرقمية، كل جوانب الحياة اليومية التي يعيشها هذا الفنان العراقي، الخاص منها والعام.
هذه الصور التي تسجل جوانب حياة وفاء سترسل الى محطة في نيوريورك، حيث يعيش، ومنها تبث الى الشرق الاوسط حيث تعرض في متحف الفن الحديث في قطر، وهو صرح ثقافي جديد في هذا البلد.
هذا المتحف هو راعي الفكرة وممولها، واطلق عليها اسم "انا الثالث"، وسيتوافق عرض الصور الفوتوغرافية مع افتتاح المتحف نهاية هذا الاسبوع.
الكاميرا

المشروع مثير للجدل وقد لا يروق للبعض

يقول الفنان العراقي ان المشروع سيلقي الضوء ويكشف عدة جوانب وتساؤلات اجتماعية وسياسية وفنية مهمة، مؤكدا على انه سيعيش حياته العادية كما اعتاد عليها خلال تلك الفترة.
الا انه اعترف ان فترات حرجة مثل النوم وما اليه ستكون غريبة وغير عادية، كما ان هناك تساؤلا حول مسألة الخصوصية الشخصية.
واعترف وفاء ان هناك من المحيطين به قد اتخذوا موقفا سلبيا بعد ان علموا بالمشروع.
ويشير الى ان رد فعل صديقته، التي تدعم الفكرة حتى الآن، لن يكون مضمونا عندما تظهر اول الصور في متحف يبعد آلاف الكيلومترات.

الخميس، 30 ديسمبر، 2010

محاكمة أمريكي تسلل إلى بريد زوجته "الخائنة"

سي آن آن

ليون ووكر
ليون ووكر
مثل فني كمبيوتر يدعى ليون ووكر أمام محكمة أمريكية بتهمة التسلل إلى بريد زوجته الإلكتروني، بعد أن شك أنها على علاقة غرامية بزوجها السابق.
وقال ووكر أمام المحكمة "طلبت مني قراءة رسائل البريد الإلكتروني لها من قبل، وأعطتني كلمة المرور سابقا،" مضيفا أن بعض الرسائل كشفت أن زوجته كلارا ووكر، التي تزوجت ثلاث مرات، "كانت على علاقة غرامية بزوجها الثاني."
وأعطى ووكر، وهو الزوج الثالث، الرسائل لزوج زوجته الأول، الذين استخدمها بعد ذلك من أجل الحصول على حضانة ابنه.
واستخدمت النائب العام جيسيكا كوبر قانون الدولة لمكافحة القرصنة لتوجيه الاتهام لووكر بارتكاب جناية، وقالت لصحيفة "ديترويت فري برس،"  إن ليون "قرصان.. فالرسائل كانت محمية بكلمة مرور، إلا أنه استخدم مهاراته وحمل الرسائل واستخدمها بطريقة مثيرة للجدل."
وقال ووكر إن قراره بأن يبحث في بريد زوجته الإلكرتوني كان بمثابة من يركل الباب لإنقاذ شخص من منزل يحترق، وأضاف "هل نركل الباب أو ندعه يحترق؟.. لقد فعلت ما كنت أحس بأنه كان ضروريا."
ويقول خبراء القانون إن الرجل قد يواجه عقوبة السجن لمدة خمس سنوات إذا ما أدين من قبل هيئة المحلفين، لاستخدامه كلمة المرور الخاصة بزوجته دون إذنها.
 

الأربعاء، 29 ديسمبر، 2010

أصغر مبرمجي العالم.. فتاة مصرية معاقة ذهنياً


رانيا تصافح وزير التعليم المصري


رغم أن العمر العقلي للفتاة المصرية رانيا صالح (15 عاما) لا يتجاوز ثلاث سنوات ونصف السنة¡ إلا أنها نجحت في تحدي هذه الإعاقة الذهنية وتصبح أحد أصغر المبرمجين في العالم وفقا لسنها العقلي.

فقد استطاعت رانيا أن تنافس المتخصصين في صناعة البرمجيات¡ لتحصد العديد من الجوائز المحلية والعربية¡ وتمثل بلادها في مؤتمرات دولية لمنظمة الصحة العالمية. وجاءت قصة اكتشاف موهبة «رانيا» عندما اصطحبها والدها ـ الذي يعمل كهربائيا ـ إلى أحد مقاهي الإنترنت في مدينة بلبيس (شمال شرق القاهرة) حيث تقيم¡ فما كان منها إلا أن بدأت تلعب بأجهزة الكمبيوتر بشكل عفوي مع بعض الأطفال¡ فظهرت مهارتها في تعلم خطوات تشغيل الكمبيوتر والتعامل مع برامجه¡ بحسب
صحيفة «الوفد» المصرية. لاحظ الأب تعلق ابنته بالكمبيوتر¡ فحرص على اصطحابها إلى مقاهي الإنترنت بشكل مستمر لتلعب كأقرانها من الأسوياء¡ ولكنه فوجئ ذات مرة بأحد العاملين بالمقهى يخبره بأن ابنته ـ المتأخرة عقليا ـ تجيد التعامل مع الكمبيوتر وتتعلمه بسرعة تفوق الأطفال الأسوياء¡ بل وتبحث في برامج الجهاز لتصمم ابتكارات خاصة بها

الثلاثاء، 28 ديسمبر، 2010

تناقل الأفكار و الخواطر: الزوجة تحس بأن زوجها قُتل

 

 

12 شخصا مجتمعون لتناول الغداء في مسكن متعة ريفي بمنطقة " فان " ببريطانيا.. كانت الساعة الواحدة و النصف بعد الزوال و الحاضرين لم يكونوا ينتظرون قبل الالتفاف حول الطاولة، إلا صاحب المسكن الذي كان يصطاد رفقة بعض أصدقائه في غابة مجاورة.

 

الوقت مضى و ربة البيت اضطرت إلى دعوة الضيوف إلى قاعة الأكل، رغم أن زوجها لم يعد، حيث أنها استطاعت بذلك أن تخفف شيئا ما من حرج الموقف بقولها بأنه ( أي زوجها ) لن يتأخر عن المجيء و من ثمة لا مانع من الشروع في الأكل من دونه. تم وضع الطبق الأول على الطاولة... شرع الآكلون في تبادل أطراف الحديث تارة و الهزء بالأسباب التي تكون قد منعت صديقهم من العودة تارة أخرى، لكن الوقت كان يمضي... راح الضيوف يأكلون الطبق الثاني ببعض الحرج و القلق بفعل غياب صديقهم الذي عودهم بطيبة نفسه و حسن معاملته لهم و فجأة أُغلقت نافذة القاعة بخبطة عنيفة واحدة ثم فُتحت من جديد... الطقس كان جميلا و خاليا من نفحة هواء واحدة، فما الذي خبط النافذة بذلك العنف ثم أعاد فتحها؟...المهم أن الحاضرين جمدوا على كراسيهم محملقين بعيونهم تجاه النافذة متسائلين في قرارة أنفسهم عن خبطة النافذة التي لم تسقط الزهرية المملوءة التي كانت موضوعة فوق الطاولة و التي كانت مقابلة للنافذة في الاتجاه الذي يجعلها تتأثر حتما بأي ريح حتى و إن كان مستواها متوسطا، لكن المزهرية لم تسقط و لم تتأثر زهرة واحدة مما كانت تحتويه.

لحظات جد قصيرة بعد أن فُتحت النافذة اثر غلقها المفاجىء، تكلمت ربة البيت قائلة: " لقد حصل مكروه "... المرأة وقفت من مكانها و علامات الخوف و القلق بادية على وجهها...الأكل توقف و ما هي إلا ساعة واحدة حتى جيء بجثة زوجها الذي أصابته شحنة كبيرة من الرصاص في صدره، مما أدى إلى موته مباشرة بعد الإصابة، لكن قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة، قال الكلمات التالية: " حبيبتي، سامحيني على الرحيل بهذا الشكل ".

هذه الشهادة التي تعكس مثالا حيا عن تناقل الأفكار تخاطريا و يميز آخر رسالة روحية لبشر يموت، يُعد في الحقيقة واحدا من آلاف حالات تناقل الخواطر من عقل إلى عقل بغير الوسائل الحسية الطبيعية télesthésie التي تم إحصاؤها منذ قرون و التي تثبت ( أي هذه الحالات )أن الإنسان يستطيع في ظروف معينة و خاصة إسقاط أفكاره المتحولة إلى طاقة تستهدف شخصا قريبا منه مثلا لتنبيهه إلى شيء أو خطر ما.

 

الذهن الواحد الذي تتقاسمه ميشال مع أمها

 

تروي السيدة - ميشال.ن - من باريس أنها هي و أمها كانتا تعيشان في جو عاطفي و روحي عجيب بحيث أنهما غالبا ما تحسان بنفس الشيء في نفس الوقت أو تكون لهما نفس الفكرة في لحظة واحدة، حتى حينما تكونان بعيدتين عن بعضهما بعشرات الآلاف من الكيلومترات، حيث تذكر السيدة ميشال مثلا بأنها ذات مرة، بينما كانت في اليونان، تزور " كاب سونيون " و معبده الرائع، سمعت فجأة صوت أمها تخاطبها و كأنها واقفة إلى جانبها، قائلة لها: " ميشال أنظري باتجاه مكرونيسي البحارة " و بالفعل التفتت ميشال باتجاه الجزيرة المسماة " مكرونيسي " و رأت تحت ضوء شمسي صباحي مجموعة من البحارة كانوا يرمون بشباكهم في الماء للاصطياد.

 ميشال سجلت على دفترها اليومي، اليوم و الساعة و لدى عودتها من السفر قالت لها أمها بأن فكرها كان مشغولا بها طيلة غيابها حتى أنه ذات صباح بعد استيقاظها من النوم رأتها واقفة في " كاب سنوين "... تحت تأثير هذه الصدفة العجيبة سارعت ميشال إلى رواية الحادثة على أمها تماما مثلما قصتها هذه الأخيرة ( الأم ) رغم أنها لم تزر اليونان و لو مرة واحدة.

و في مرة أخرى، بينما كانت ميشال و أبناؤها في بريطانيا، سمعت أمها تقول لها بكل وضوح: " لا تتركي - غيوم - و - بياتريس - يلعبان باللوح الشراعي لأن اليوم سيعرف عاصفة هوجاء " لكن جمال الطقس و إلحاح ابنيها رغم ترددها كانا كافيين للتنازل إلا أنه في حدود الساعة الخامسة مساء/ تغير المناخ فجأة و انفجرت عاصمة مرعبة. تحت وقع الصدمة التي كانت متوقعة ركبت - ميشال - سيارتها و سارعت إلى النادي السياحي حيث أبلغوها بأن عشرة من اللاعبين على اللوح الشراعي وجدوا صعوبة في مقاومة هيجان ماء البحر، لكن فريق عكف على نجدتهم... بعد لحظات، تم إنقاذ- غيوم - الذي كان في حالة غيبوبة أما - بياتريس - فقد أُصيبت بجراح بفعل لوحها المهشم حيث كان في المستشفى هو الآخر و لحسن الحظ أن الطفلين نجيا.

و منذ سنوات فقط كانت نفس الأم قد قالت لابنتها ميشال: " إذا لديك أسهم في البورصة، سارعي إلى بيعها لأنه سيحدث سقوط رهيب لقيمها" لكن ميشال لم تتجرأ على رواية ذلك لزوجها خوفا من أن يسخر منها و قد أخطأت في ذلك لأن أسبوعين فقط من بعد، انفجرت حرب الخليج الثانية(1991 ) و حدث ما حدث في البورصة. كما أنه منذ سنوات و بالضبط مع نهاية شهر أوت، كانت ميشال قد التحقت و أسرتها و أمها بباريس، لكن ذات ليلة استيقظت في حالة ارتباك قصوى بعد أن شاهدت في حلمها أمها و هي تحتضر بعد أن التهمت النيران جسمها. كالمتروبضة، ارتدت ثيابها و دون أن تنبه زوجها الذي كان نائما، نزلت إلى حظيرة الإقامة، ركبت سيارتها و اتجهت صوب منطقة " نويلي " و هي في وضع غير طبيعي و لدى وصولها وجدت حالة استنفار في العمارة التي تقطن بها أمها... سيارات إسعاف، رجال مطافئ... لكن ذلك لم يمنع ميشال من دخول شقة أمها، باعتمادها التسلل تارة و القوة تارة أخرى... الشقة كانت عبارة عن كتلة من النيران يظهر من ورائها فريق من الأطباء يحاول إنقاذ أم ميشال التي احترق جسدها إلى درجة ثالثة مما أدى إلى موتها، دقائق معدودة بعد دخولها المستشفى.

 

 

التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان


جهاز إنذار مبكر داخل دماغك: وقائع غريبة تثبت وجود الحاسة السادسة

 

 

يعتقد البعض أن الحاسة السادسة ضربٌ من الخيال، ولكنها حقيقة واقعة تحدث في عقلك. فقد كشفت دراسة حديثة نُشرت في مجلة «ساينس» العلمية أن جهاز الإنذار المبكر الموجود بالطبقة الخارجية للمخ هو مصدر الحاسة السادسة.

ولكن وراء هذا الاكتشاف المثير، هناك الكثير من التقارير المسهبة التي تتناول أشخاصا أنقذوا أنفسهم أو غيرهم من مواقف محفوفة بالمخاطر اعتماداً على بديهتهم ليس إلا. وفيما يلي بعض تلك القصص الباعثة على الاعتقاد بأن الحاسة السادسة ليست ضرباً من الأوهام:

آن ويدرو، من سان أنطونيو بولاية تكساس الأمريكية، ربة بيت لا تفتر عن خدمة زوجها وأطفالها، وزوجة تعرف للحياة قيمتها. تقول آن التي تعيش في مزرعة صغيرة في الريف مع زوجها روب وابنتها جاكي «لم أكن أعتقد في أي شيء لا ألمسه أو أراه. «ولم أكن أشعر بأي قلق إزاء ابنتي وهي تلعب خارج البيت. ولكن تملكني إحساس مفاجئ بالرعب حيالها ذات مساء». وشرعت آن على الفور في البحث عن ابنتها البالغة من عمرها 11 عاماً. وهي تقول عنها «فوجئت بأنها ذهبت للسباحة في إحدى البرك المائية التي تبعد عن منزلنا حوالي ربع ميل. وعندما وصلت هناك وجدت جاكي غاطسة داخل الماء». وأصيب رأس جاكي أثناء هبوطها من عل على الماء حجر ضخم، وكانت سوف تغرق بالقطع لولا أني كنت متواجدة في المكان وسارعتُ إلى إنقاذها في تلك اللحظة.

" وما من شك في أني كنت سأفقد جاكي لولا تلك الحاسة القوية التي قادتني ربما دون إرادتي إلى مكان الحادث. ولعلي لا اتجاهل ذلك الإحساس في المرات القادمة أبداً".

وهناك امرأة أخرى اعتادت على إنقاذ مدخراتها من الرجال الطامعين فيها. تقول الأرملة الثرية جورجيت بلاغيت، من ويليامزبيرغ بولاية فيرجينيا «عندما التقيت كارلوس أول مرة، ظننت أني عثرت على ضالتي، وأن حلمي تحول إلى واقع».

فقد وقعت جورجيت في حبائل ذلك الرجل الذي سحرها فأحبته من أعماقها بعد أن تظاهر لها بالثراء الفاحش. ولكن بعد ستة أشهر من الاقتران به، شعرت المرأة الثرية أن ثمة شيئاً يُحاك ضدها في الظلام.

تقول جورجيت وهي تتذكر «أخبرني كارلوس أن استثماراته تدر عليه أرباحاً طائلة، وأنه يريد إشراكي في الخير الذي يتدفق عليه لأني زوجته».

«ولكن قبل توقيعي على الصفقة الكبيرة، غمرني إحساس قوي بالخديعة تجاه صفقة العمر رغم عدم وجود ما يبرر ذلك الإحساس». فتظاهرت بأنها ليست على ما يرام وأن أمراً عارضاً قد ألمّ بها وأنها تحتاج للراحة. وما أن غادر كارلوس المنزل، حتى اتصلت جورجيت بالشرطة وطلبت منهم التحري عن زوجها و«مستشارها المالي». واكتشفت الشرطة أن كارلوس له تاريخ طويل في الإيقاع بالأرامل الوارثات. وكانت الشرطة في انتظار كارلوس عند عودته لأخذ توقيعات جورجيت حسب الموعد. وتقول جورجيت «أصيب كارلوس بالدهشة وهو يرى رجال الشرطة يضعون الأغلال في يديه أمامي. ولكن لولا الحاسة السادسة، لصدقت أني عثرت فعلاً على الحب الحقيقي".

وهنالك قصة أخرى لجندي سابق في الجيش الأمريكي، دعته حاسته السادسة لإنقاذ طفل من موت محقق. يقول جون ويلكنز، من لودردال بولاية فلوريدا "كانت هناك ثلاثة فرق إنقاذ عند وصولي إلى المكان الذي اندلعت النيران فيه بأحد المنازل. وعند وصولي علمت أن جميع السكان تم إنقاذهم. ولكنني - ودون وعي مني - اندفعت داخل العمارة وتوجهت إلى إحدى الشقق لأجد طفلاً في عامه الثاني مختبئاً تحت السرير وهو يرتجف في خوف، ولم ينتبه لوجوده أحد بسبب الدخان الكثيف داخل الشقة. فأخذته وخرجت به مسرعاً من الشقة قبل أن يهوي سقف الشقة بلحظات. فلولا ذلك الإحساس القوي، لما فطن لغياب ذلك الطفل أحد، بل حتى التي أرضعته ذهلت عنه من شدة الرعب والمفاجأة".

 

 

الحاسة السادسة  ظواهر غريبة ظواهر غير طبيعية ما وراء الطبيعة الحاسة السادسة  ظواهر غريبة ظواهر غير طبيعية ما وراء الطبيعة الحاسة السادسة  ظواهر غريبة ظواهر غير طبيعية ما وراء الطبيعة الحاسة السادسة  ظواهر غريبة ظواهر غير طبيعية ما وراء الطبيعة الحاسة السادسة  ظواهر غريبة ظواهر غير طبيعية ما وراء الطبيعة الحاسة السادسة  ظواهر غريبة ظواهر غير طبيعية ما وراء الطبيعة الحاسة السادسة  ظواهر غريبة ظواهر غير طبيعية ما وراء الطبيعة الحاسة السادسة  ظواهر غريبة ظواهر غير طبيعية ما وراء الطبيعة الحاسة السادسة  ظواهر غريبة ظواهر غير طبيعية ما وراء الطبيعة الحاسة السادسة  ظواهر غريبة ظواهر غير طبيعية ما وراء الطبيعة الحاسة السادسة  ظواهر غريبة ظواهر غير طبيعية ما وراء الطبيعة الحاسة السادسة  ظواهر غريبة ظواهر غير طبيعية ما وراء الطبيعة الحاسة السادسة  ظواهر غريبة ظواهر غير طبيعية ما وراء الطبيعة


سارية الجبل: حادثة تاريخية عن قدرة التخاطر

 

في حوالي عام 645 ميلادية (23 هجرية) وفي عهد حكم عمر بن الخطاب الخليفة الراشدي الثاني (رضي الله عنه) وقعت حادثة مشهورة تعتبر في يومنا هذا مثالاً تاريخياً عن قدرة التخاطر وهذه الحادثة مشهورة باسم "سارية الجبل"، وللعلم يعني التخاطر Telepathy :القدرة على نقل الأفكار من شخص إلى آخر دون استخدام الحواس الخمس وقد يكون بين الشخصين آلاف الكيلومترات.


تفاصيل الحادثة


كان سارية بن زُنَيم بن عبدالله الدؤلي أحد قادة جيوش المسلمين في فتوحات فارس سنة 23هـ وملخص الحادثة: كما رواها أسلم ويعقوب ونافع مولى ابن عمر: أن سارية بن زنيم، كان يقاتل المشركين على أبواب نهاوند في بلاد الفرس، وقد كثرت عليه الأعداء وفي نفس اليوم كان عمر بن الخطاب يخطب يوم الجمعة على منبر رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في المدينة، فإذا بعمر رضي الله عنه ينادي بأعلى صوته في أثناء خطبته: "ياسارية الجبل، الجبل، من استرعى الذئب الغنم فقد ظلم". فالتفت الناس وقالوا لعمر بن الخطاب: "ماهذا الكلام ؟!" فقال: "والله ماألقيت له بالاً، شيء أُتي به على لساني." ثم قالوا لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه _وكان حاضراً _: "ماهذا الذي يقوله أمير المؤمنين؟ وأين سارية منّا الآن ؟!" ، فقال: "ويحكم! دعوا عمر فإنه مادخل في أمر إلا خرج منه" ثم مالبث أن تبين الحال فيما بعد، فقد قدم سارية على عمر رضي الله عنه في المدينة فقال: "ياأمير المؤمنين كنا محاصري العدو، وكنا نقيم الأيام، لايخرج علينا منهم أحد، نحن في منخفض من الأرض وهم في حصن عال (جبل) فسمعت صائحاً ينادي: ياسارية بن زنيم الجبل، فعلوتُ بأصحابي الجبل، فما كانت إلا ساعة حتى فتح الله علينا".

التخاطر: أحد ألغاز العقل البشري

 


يعتبر العالم مايرز أول من درس قدرة التخاطر وذلك في عام 1882 وهو من صاغ مصطلح التلباثية Telepathy، حيث فتح آفاقا للبحث والجدل لا يزال قائماً حتى الآن، إلا أن التخاطر لا يشترط الزمان أو المكان القريب ولا حتى زمكان اينشتاين، فكل شخصين على تواصل روحي يغذيه العاطفة والحب قد ينشأ بينهما نوع من التخاطر وإن كان ضئيلاً جداً ، ولذا فانك تجد المتحابين هم أكثر قدرة على التخاطر خاصة وأن أرواحهم قد تآلفت، ونظراً لأن خلايا المخ ترسل إشارات كهربائية فيما بينها، مولدة بدورها مجالا مغناطيسيا دقيقا للغاية، فان العقل عندما يكون في حاله اليقظة يصدر أشعة (بيتا)، وأشعة (ألفا) عند التأمل، و (ثيتا) عند الاسترخاء الشديد، و (دلتا) في النوم العميق. ولكن مع التطورات العلمية وكثرة الأشعة التي تصطدم بأجسامنا ضعفت قدرات الإنسان بصورة أفقدته قدرته على التخاطر وصار يحدث بصورة نادرة.

كيف تتدرب على التخاطر ؟


لتدرب نفسك على الدخول في حالة تخاطر تحتاج إلى الإسترخاء وتركيز الإنتباه وأن تأخذ نفسا عميقاً ثم تقوم بتخيل رسالتك في عقلك وعندها ستخطر رسالتك على من تريد شرط أن يكون المتلقي في حالة هدوء واسترخاء أيضاً. ويزعم أنه عندما تفكر في شخص ما فإن هناك مسارا (
Path ) ينبعث بينكما ومن خلاله تنتقل الرسالة وبالتالي فانه إذا كان الشخص المتلقي لا يمتلك وسائل الدفاع عن نفسه (ذهنياً ونفسياً) فانه لن يستقبل الرسالة.

 

التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان


ظاهرة التخاطر و آراء العلماء فيها

 


أن هذه الظاهرة يجب أن تحصل في ظروف خاصة عفوية، أي غير مقصودة، مع شعور أو انفعال مهم ولذا يعد بعض العلماء أن التخاطر ظاهرة عفوية لا يمكن التحكم فيها أبداً. وذلك لاعتقادهم أن هناك أجهزة وأعضاء ومراكز في جسم الإنسان تعمل بصورة تلقائية دون تدخل لإرادة الإنسان فيها. ونحن نؤيد وجهة نظرهم من جانب ونعني في ذات الوقت عدم انسحاب هذا الرأي على باقي جوانب الموضوع 
أما تأييدنا لوجهة نظرهم في أن العقل يقوم بالتحكم الآلي أو الذاتي في أجهزة الجسم الداخلية للقيام بالعمليات الحيوية اللازمة لحياة الإنسان وهو نائم أو مشغول العقل بأمور أخرى أو في حالة إغماء.  
وفي ذات الوقت نلفت الأنظار إلى أنه لو كانت ظاهرة التخاطر من الظواهر العفوية التلقائية التي يقوم بها العقل أسوة بما يقوم بتحريكه من أجهزة داخلية في حالات النوم أو الإغماء فإننا نرى الآن الكثير من المتدربين على الرياضات الروحية كـ(اليوجا) يمكنه التحكم عن طريق التدريب في أعضاء وأجهزة جسمه الداخلية والتي تعمل تلقائياً كالتنفس وحركة القلب وزيادة أو نقص إفرازات الغدد. . ما كانت الحياة يوماً.. سوى مركب يمخر عباب الوجود . وما كان الإنسان يوماًسوى بحار يقصد مرسى الأمان. وما كان الوصول يوماً، سوى الاندماج بمصدر النور ! .. ما أبخل الزمن يضنّ علينا بلحظات هنائه.. كلما زارتنا السعادة ... وما اقسى الحياة تحرمنا صبرها.. كلما تقدمنا على مسار الوعي ... علمني الزمن أن أبقى دائم الترقب..  كي لا تفاجئني ضرباته ... و علمتني الحياة أن أبقى متيقظاً أبدا.. كي لا يسبقني ركب التطور ... فلا الزمن يرحم إنسانا متباطئاً.. ولا الحياة تسامح شخصاً كسولاً ... لأن الزمن عصب الوجود ،.. فيما الحياة نبضه المتواصل. 


سأعود يوما أحبتي كناس في شارع الفلسفة


السؤال الذي يطرح نفسه والذي هو من ابحث عن جوابه 
كيف لي بالتخاطر؟ 
كيف لي أن أبعث رسالة لأحدهم وكيف لي بتلقي الرد؟ 
كيف لي بأن أعرف ما الذي يحدث مع الشخص الآخر؟ 
كيف لي أن أعرف بماذا يفكر الطرف الآخر؟ 
كيف لي أن أجعله يغير تفكيره أو يفكر أو يقتنع بأمر أريده أن يفكر به أو يقتنع به 
وهناك سؤال آخر.


هل ينحصر التخاطر فقط في الأفكار؟

 

 


هل يمكن أن يتعدى ذلك للسمع أو الشم أو اللمس أو غيرها من الحواس؟ أم أنه من الممكن أن تكون نتيجة التفكير الزائد بالشيء أن تشاركك حواسه به فمثلا أن تفكر بالإنسان كثيرا فتسمع صوته أو تشم رائحته أو تحس بلمساته؟ .. وسؤال آخر 
هل يجب أن تكون عملية التخاطر بين شخصين بينهما اتصال روحي أم أنها من الممكن أن تكون بين شخصين عاديين وهل يمكن أن تكون بين شخصين متنافرين؟ 
و نقصد بالاتصال الروحي هو أن تكون روحاهما متآلفة أو متحابة. بالنسبة للأثر الكهرمغنطيسي للدماغ فنفضل أن نضيف أن جسم الإنسان كله وبالذات في أعصابه وانتقال السيالات العصبية وتبادل الإشارات من والى الحواس والدماغ وغيرهم إنما هو قائم على أسس كهربائية. ويمكن القول ومن دون أدنى مبالغة أن جسم الإنسان أكبر دائرة كهربائية بالوجود. ومن المعروف في علم الكهرباء أن مرور تيار كهربائي في ناقل يولد أثرا مغناطيسيا حول الناقل وان وجود حقل مغناطيسي حول ناقل يؤدي الى مرور تيار كهربائي فيه . فالحقل الكهربائي والحقل المغناطيسي متلازمان ويشكلان معا حقلا كهرومغناطيسيا. والأمر في جسم الإنسان والكهرباء فيه تتعدى عملية السيالات العصبية. 
فمثلا دوران الدم في جسم الإنسان . تلك الحركة المستمرة والمغلقة ( ولكلمة مغلقة أهمية ) تولد حقلا كهرومغناطيسيا حول جسم الإنسان. ولا ننكر أننا لأول مرة نعرف أن الهالة التي تكون حول جسم الإنسان هي ذلك الحقل الكهرومغناطيسي لأننا كنا نضنها أشياء أخرى. 
و نعود للحقل الكهرومغناطيسي الناتج عن دوران الدم. فمن العجب حول هذا الحقل تفسيرا علميا لكيفية السحر الذي يسحر به الإنسان أو كيفية تسليط الجان لأذية الإنسان 
فقد قرأنا في كتاب الإنسان بين السحر والعين والجان أن عند الأذية بالسحر أو التسليط أو غيره فان الجني المكفل بهذا العمل يقوم بالتأثير في الحقل الكهرومغناطيسي الناتج حول جسم الإنسان وبذلك يحدث خللا في عمل وظائفه وبالتالي يحدث السحر 
فمثلا لو كان السحر لقتل جنين في رحم أمه سيكون التأثير على حقل الرحم وحقل نبضات قلب الجنين وحقل دوران دم أمه منه واليه عبر المشيمة. و على كل موضوع السحر موضوع شائك . ولكن موضوعنا حول حقل الإنسان قائم بحد ذاته وبالظروف الطبيعية. 

 

 

التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان


توارد الخواطر واتصال الأرواح واقع فوق الخيال

 

 

يقولون أن المرأة تتمتع بالحاسة السادسة مقارنة بالرجال ، ولكن توارد الخواطر أمر غير واضح يشعر به كثيرون بالرغم من عجز العلم عن التوصل إلى سبب واضح يفسر هذه الظاهرة الغريبة التي تعتمد على التواصل بين الأشخاص القريبين لاسيما التوائم.

ويعرف العلماء التخاطر بأنه ظاهرة روحية يتم من خلالها التواصل بين الأذهان ، وهو عمل ذهن شخص على ذهن آخر عن بعد من خلال تأثير عاطفي بدون الاتصال بالحواس، وهذا التواصل يشمل الأفكار والأحاسيس والمشاعر والتخيلات الذهنية.

الكثير من التوائم يقولون أن لديهم تجارب تتعلق بتوارد الخواطر ، ومنهم الأمريكيتان ديبي وليزا جانز واللتان تديران وكالة ترويج للتوائم وكتابة قصصهم ، حيث توجد كثير من القصص العجيبة تتعلق بنفس المشاعر السعادة والحزن وتجارب تدور حول ذلك .

 

ديبي وليزا لديهما ارتباط

 

من نوع خاص ويحدث لهما نفس ردة الفعل بالرغم من أن كل أخت تعيش في قارة على بعد آلاف الأميال ، وحكت ديبي بدهشة عن أحد حوادث التخاطر مع شقيقتها قائلة : كانت ليزا تعيش في استراليا في النصف الآخر من العالم وكنت أعيش في نيويورك ، ثم تعرضت لحادث سيارة خطير بعد أن فقدت السيطرة على السيارة بشارع مظلم ودهست على أسره بقرة على الطريق ، وبنفس التوقيت شعرت ديبي التي تبعد عنها عشرات آلاف الكيلومترات بالحادث"

تقول ليزا : في هذه الأثناء نظرت إلى أمي  وقلت هناك أمر ما ،وكان هناك شعور غير ملموس لا استطيع تفسيره للآخرين ، لم أشعر بهذا الشعور القوي من قبل ، الشعور بالألم الشديد ، ولكنه لم يكن ألمي ولم أكن استطيع التعبير عنه ، ولكنه كان ألم أختي ، فنحن نشترك في روابط لم نستطيع تفسيرها ، أثناء الألم أو السعادة.

هذه الظاهرة تتكرر مع الكثير من التوائم ، ولكن بتجارب مختلفة وأبسط صورها الحصول على درجات متساوية في الامتحانات المدرسية نجد أن أجوبة التوائم متطابقة ، فهل هذا الأمر مجرد صدفة أو أمراً طبيعياً.

 

العلم لا يؤكدها

حاول علماء أمريكيون من جامعة واشنطن دراسة هذا الأمر على أشخاص لديهم خاصية التخاطر مع الآخرين، وفي النهاية توصلوا أن الأدمغة تتفاعل مع بعضها على مسافة 10 أمتار تقريباً ، لكن الأستاذ كلارك جونسون بجامعة واشنطن كان مشككاً لهذه النتيجة قائلاً : كنت من أكثر المشككين في هذه المجموعة كنا نتلقى النماذج فأقول لنفحص هذه النتائج أكثر ثم اقتنعت بأني لم أعد قادراً على إظهار أي أخطاء الآن.

وأجري العلماء التجربة من جديد باستخدام جهاز ماسح ، وأظهر الجهاز أن هناك منطقة موجودة خلف الدماغ والتي تسجل الرؤى البصرية قد أثيرت ، ربما يكون الأمر مجرد مصادفة لكنها إشارة إلى التخاطر ، أيمكن لهذا الجزء من الدماغ أن يصدر ردود أفعال على إشارات التخاطر ؟

يا سارية .. إلزم الجبل

 

ولعل أشهر قصة لتوارد الخواطر في التاريخ الإسلامي  قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه مع سارية ، حيث كان لعمر بن الخطاب  جيش يقاتل المشركين على رأسهم قائد يسمى "سارية" ، وعندما وقف عمر ليخطب خطبة الجمعة في المسجد، قطع خطبته وصرخ بأعلى صوته: "ياسارية .. إلزم الجبل"..

وفي هذا الوقت كان سارية يقاتل أعداء الله متحصناً بجبل خشية أن يلتف الأعداء من خلفه هو ورجاله وكان القتال شديداً، وقد أحسّ الأعداء أنه لا يمكنهم مقاتلة سارية وجنوده مواجهة مادامت ظهورهم إلى الجبل وأنهم لا سبيل إليهم سوى أن يتركوا موقعهم الحصين فدبروا خطة ، وهي التراجع أمام المسلمين حتى يظنوا أنهم تقهقروا وانهزموا فيتبعوهم في مطاردة تبعدهم عن الجبل المعتصمين به فيطبقوا عليهم من خلفهم بالفرسان فيبيدوهم ، ولم يكن سارية على دراية بخطة أعدائه وكاد أن يقع في مخططهم ولكن ـ والرواية على لسان سارية ـ يقول ويقسم أنه عندما هم بمطاردة الأعداء سمع صوت عمر في المعركة يأمره بالالتزام بالجبل.

هذه واقعة مثيرة ، بل أنها تعدت مراحل التخاطر ، فالتخاطر نوع من الاتصال العقلي ، وأرجع العلماء تحليل هذا الأمر بأن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ينفرد بتكوين جسماني وروحي وقدرات روحية وعقلية خاصة ، وهو ما يؤكد لنا أن عمر اطلع على أفكار الأعداء ومخططهم فكان استقباله لخواطر الأعداء العقلية قام بإرسال خواطره إلى قائده في ذات الوقت والتميز في هذه الحالة يرجع إلى المسافة البعيدة التي استطاع عمر الاتصال العقلي من خلالها وهو ما يستند إلى نشاط روحي قوي.

جربها بنفسك

 

وأشار رائد التنمية البشرية د. إبراهيم الفقى خلال محاضراته الخاصة بالطاقة البشرية إلى أنه من الممكن التدريب على التخاطر بشخص معين إذا توافرت الظروف الملائمة للنجاح منها صفاء الذهن بدون غضب أو توتر واعتدال الطقس مع الاعتقاد التام بنجاح العملية ، والشعور بالتسامح تجاه الذي تريد إرسال الرسالة إليه ، على أن تكون هناك رابطة روحية بينك وبين الشخص المراد الترابط معه كالحب أو القرابة "أخ، أم، أب، صديق حميم".

 

التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان التخاطر الذهني تناقل الأفكار القوى الخارقة للإنسان القوى الخفية للإنسان


السحر لغة

 

 

عبارة عمى خفي ولطف سببه ، ومنه سمي السحر سحرا لأنه يقع خفيا آخر الليل ، كما ثبت من حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن من البيان لسحرا ) ( متفق عليه ) ، لما في البيان من قدرة من يتصف به على إخفاء الحقائق .
قال ابن منظور : ( قال الأزهري : السحر عمل تُقُرِّب فيه إلى الشيطان ، وبمعونة منه ، كلّ ذلك الأمر كينونَة للسِّحر، ومن السحر الأخذة التي تأخذ العين حتى يظن أن الأمر كما يرى ، وليس الأصل على ما يرى ، والسحر الأخذة ، وكل ما لطف مأخذه ودق فهو سحر ... وأصل السحر صرف الشيء عن حقيقته إلى غيره ، فكأن الساحر – لما أرى الباطل في صورة الحق وخيل الشيء على غير حقيقتهقد سحر الشيء عن وجهه ، أي صرفه ) ( لسان العرب – مادة " سحر " – 4 / 348 ).
قال العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله -: ( قال " أبو علي اللؤلؤي " بلغني عن أبي عبيد أنه قال " وإن من البيان لسحرا " كأن المعنى : أن يبلغ من بيانه : أن يمدح الإنسان فيصدق فيه حتى يصرف القلوب إلى قوله ، ثم يذمه فيصدق فيه حتى يصرف القلوب إلى قوله الآخر ، فكأنه سحر السامعين بذلك ) ( صحيح سنن أبي داوود - 3 / 945 ) .
يقول الأستاذ راجي الأسمر : ( وتعود معاني السحر اللغوية إلى الخفاء واللَّطافة ، وإلى الخداع والتمويه ، وإلى التلهية ، والتعليل وإلى الصرف والاستمالة ، ومن هذه المعاني اللغوية عرف السحر في الاصطلاح ) ( السحرحقيقته – أنواعه – الوقاية منه – ص 7 – 8 ) .
وشرعا : هو عزائم ورقى وعقد تؤثر في القلوب والأبدان ، فتمرض وتقتل وتفرق بين المرء وزوجه ، قال تعالى : ( فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ) ( سورة البقرة – جزء من الآية 1.2 ) وقد أمر الله بالتعوذ من السحر وأهله ، فقال جل شأنه : ( وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِى الْعُقَدِ ) ( سورة الفلق – الآية 4 ) ، وهن السواحر اللواتي ينفخن في عقد السحر ، والسحر له حقيقة ، ولذا أمرنا بالتعوذ منه ، وظهرت آثاره على المسحورين ، قال تعالى : ( وَجَاءُو بِسِحْرٍ عَظِيمٍ ) ( سورة الأعراف – جزء من الآية 116 ) ، فوصفه بالعظم ، ولو لم تكن له حقيقة لم يوصف بهذا الوصف ، وهذا لا يمنع أن يكون من السحر ما هو خيال ، كما قال سبحانه عن سحرة فرعون : ( ... يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى ) ( سورة طهجزء من الآية 66 ) ، أي : يخيل لموسى أن الحبال تسعى كالحيات من قوة ما صنعوه من السحر . وعليه فالسحر قسمان سحر حقيقي وسحر خيالي ، وهذا لا يعني أن الساحر قادر على تغيير حقائق الأشياء ، فهو لا يقدر على جعل الإنسان قردا أو القرد بقرة مثلا .

والساحر ليس هو ولا سحره مؤثرين بذاتهما ولكن يؤثر السحر إذا تعلق به إذن الله القدري الكوني ، وأما إذن الله الشرعي فلا يتعلق به البتة ، لأن السحر مما حرمه الله ولم يأذن به شرعا ، قال تعالى : ( وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ ) ( سورة البقرة – جزء من الآية 1.2 ) .
عرف الأحناف السحر فقالوا : ( السحر : هو علم يستفاد منه حصول ملكة نفسانية يقتدر بها على أفعال غريبة لأسباب خفية .
أو : هو قول يعظم فيه غير الله تعالى وتنسب إليه التقديرات والتأثيرات ) ( حاشية رد المحتار للمحقق محمد أمين الشهير بابن عابدين – 1 / 44 – 45 ، تبين الحقائق في شرح كنز الدقائق للزيلعي – 2 / 293 ) .
وقد عرفه المالكية كتعريف الحنفية الأخير مع تغيير يسير في بعض الألفاظ مع اتحاد المعنى في كل منهما ، وقال عنه بعض المالكية : ( منه ما يكون خارقاً للعوائد ومنه ما لا يكون كذلك ) ( حاشية الدسوقي على الشرح الكبير – 4 / 3.2 ، الفروق للقرافي المالكي – 4 / 137 ) .
وبعض المالكية يصرحون بأن السحر جنس يدخل تحته ثلاثة أنواع هي :

النوع الأول : السيمياء : وهو عبارة عما يركب من خواص أرضية ، كدهن خاص أو مائعات خاصة أو كلمات خاصة توجب تخييلات خاصة وإدراك الحواس الخمس أو بعضاً منها لحقائق خاصة من المأكولات والمشمومات والمبصرات والملموسات والمسموعات .

وقد يكون لذلك وجود حقيقي يخلق الله تلك الأعيان عند تلك المحاولات ، وقد لا تكون له حقيقة بل تخيل .
وقد يستولي ذلك على الأوهام ويسلب الفكر الصحيح بالكلية وتصير أحوال الإنسان مع تلك المحاولات كحالات النائم من غير فرق ، ويختص ذلك كله بمن عمل له السحر ، أما من لم يعمل له فلا يجد شيئاً من ذلك إطلاقاً .

النوع الثاني : الهيمياء : وهي كالسيمياء تماماً إلا أنها تمتاز عن السيمياء أن ما تقدم من المحاولات يضاف – عند الهيمياء – للآثار السماوية من ا

 

 

السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة


السحر.. أنواعه وأعراضه ورأي العلم فيه

 

 

أصل السحر صرف الشيء عن حقيقته إلى غيره ، ومن السحر الأخذة التي تأخذ العين حتى يُظن أن الأمر كما يرى وليس كما يُرى .ثم هو رقى وعقد وكلام يتكلمُ به الساحر أو يكتبه فيؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله من غير مباشرة له، وله حقيقة ، منه ما يقتل ، ومنه ما يمرض ، ومنه ما يأخذ الرجُل عن امرأته فيمنعه وطئها ، ومنه ما يفرق بين المرء وزوجه ، ومنه ما يبغض أحدهما على الآخر .

الفرق بين السحر والشعوذة وخفة اليد

هناك على الأغلب إلتباس بين السحر و خفة اليد و الشعوذة ويستعمل كلمة السحر كمرادف لجميع هذه المصطلحات التي تختلف عن بعضها البعض. فخفة اليد هو فن ترفيهي يقوم بإيحاء إن شيئا مستحيلا قد حدث علما ان التغيير كان مصدره مهارة وخفة في اليد. الشعوذة من جانب آخر يعتبر مايعتقد القائمين به قدرتهم على إستحظار قوى غير مرئية لتساعد في حدوث تغييرات يتمناها شخص ما وتكون تلك الأمنيات على الأغلب تخلص من خصم او الحصول على قوة ويتم عملية الشعوذة عادة في طقوس خاصة.

 

أنواع السحر

 

 

ذكرَ العلماء أنواع السحر وزعموا أنها ثمانية أنواع ومنهم من قال أنـها ثلاثة أنواع وهي السحر الحقيقي والسحر التخيلي والسحر المجازي .
ويندرج تحت السحر الحقيقي والتخيلي :

1- السحر الهوائي: يكون السحر معرضا لتيار الهواء فكلما مرت الريح زاد تأثير السحر.
2- السحر المائـي: يرمى السحر في البحار والأنهار والآبار وفي مجاري المياه
3- السحر الناري : يوضع السحر في أو قرب مواقد النيران مثل التنور أو الفرن .
4- السحر الترابي : يدفن في التراب كالمقابر والطرقات والبيوت .
ويندرج تحت هذه الأنواع الأربعة :

1-المأكول والمشروب : ما يجعل مع الطعام والشراب وهو أشد أنواع السحر تأثيراً على المسحور ومثله المشموم وما يرش على البدن.
2-المشـموم : ما يخلط في الطيب أو يعمل من الطيب والبخور.
3-المعقـود : كل ما يمكن عقده والنفث عليه.
4-الأثــر : ما يؤخذ من أثر المسحور ويعمل منه السحر .
5-المنثـور : كل مسحوق ينفث عليه الساحر وينثر في الغرف وعند مداخل البيوت.
6-المرشوش : كل سائل ينفث عليه الساحر ويرش على الثياب أو عند عتب الأبواب أو في الأماكن التي غالبا ما يتواجد بها المراد سحره . 7-الطلسمات: أسماء وكلمات وحروف وأرقام ومربعات مجهولة المعنى لغير السحرة .
8-المرصـود : يرصد لطلوع نجم أو قمر وما يترتب عليه من هيجان البحر والدم.


أعراض السحـر

 

 

1- أعراض المس الشيطاني (لوجود شيطان السحر) في غالبية أنواع السحر.
2- تغير مفاجئ في طباع المسحور من الحب إلى الكراهية ومن الصحة إلى المرض ومن العبادة إلى المعصية ومن الفرح والسرور إلى الحزن والضيق ومن الحلم إلى الغضب وإلى غير ذلك من أوامر السحر وتفلت الشياطين .
3- المسحور يكون في الغالب سريع الغضب والانفعال .
4- تزداد الحالة أو يتنقل المرض عند محاولة العلاج أو بعدها عبر قراءة القرآن مثلاً .
5- يشعر المسحور وكأنه مدفوعٌ بقول أو فعل بغير إرادته ، وغالباً ما يندم على ما فعل
6- آلام في الرحم .
7- آلام في أسفل الظهر.

8- يُرى في عيني المسحور بريقا زائداً وملحوظا وغالبا ما تجده لا يستطيع تركيز النظر في عين الراقي وقت الرقية ولكنة يميل بالنظر إلى أعلى وإلى أسفل ، هذه الملاحظة ذُكرت في كتاب دليل المعالجين والصواب أنها تنطبق في الغالب على من به سحر مأكول أو مشروب أو مشموم وبلغت عقد السحر إلى العينين ، أو كان هناك حضور جزئي على عين المسحور.

9- رائحة كريهة تخرج من فم أو من جلدة الرأس أو من الرحم أو من جسد المسحور عموما وهذه الرائحة يشمها المريض وغيره ومهما اجتهد في غسل جسده بالشامبو والصابون فإن الرائحة تعود في نفس اليوم خصوصا عندما يعرق جسده ، وهذا يحصل في بعض حالات السحر المأكول والمشروب وليس كل الحالات .

 

أهداف السحر


1- التفريــق

هذا النوع من السحر هو الأكثر شيوعا بين الناس وهو الغالب استخدامه من قبل السحرة على مر الأزمان بهدف تفريق الزوجين ، يقول الله تعالى : " فَيَتَعَلّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلّمُونَ مَا يَضُرّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ ".


2- الربـط

هو أخذ الرجل عن زوجته فلا يستطيع أن يجامعها وبالتالي يُعَد من أشد أنواع الإيذاء للرجل والمرأة.

3- المرض (سحر الجوارح)

يعتبر السحر بجميع أنواعه مرض ولكن عندما تكون أوامر السحر إصابة الإنسان بمرض معين أو امراض متنقله أو امراض متعددة يقال أنه مصاب بسحر الجوارح.

 

4- الخوف

إذا استحوذ الشيطان على المسحور بسحر الخوف يجعله يخاف من كل شيء ، يجعله يستوحش المكان الذي هو فيه ، ويخوفه من الموت ، ويخوفه من أبيه ومن مدير عمله ، أو يخوفه من الوحدة فتجده يحتاج لمن يكون بجواره دائما ، ويوسوس له الشيطان حتى يجعله يظن أنه مراقب من كل الناس ، ومن رجال الشرطة ، فتجده دائما في هلع وفزع وخوف وقد يخوفه الشيطان من أقرب وأحب الناس إليه ، وتجده يفزع عند سماع أي صوت مفاجئ مثل جرس الباب والتلفون ، يخاف من المجهول أن يهجم عليه في أي وقت .

 

5- الفشـل واليأس والفقـر

يكون الإنسان المسحور في فشل متواصل ، فإن كان طالبا يكون كثير الرسوب وليس له القدرة على التركيز والحفظ فلا يذاكر ولا يواصل الدراسة ، وإن كان موظفا فتجده لا يعمل ولا يستقر في الوظيفة إلا الوقت اليسير ثم يبحث عن غيرها، وتجده فاشلا في أعماله وفاشلا في زواجه وفاشلا في علاقته مع الناس ، يائسا من المستقبل يائسا من الحياة ، مبذراً لماله بل المال لا يستقر في يده ، ينفقه على أشياء تافهه ويعطيه لمـن لا يستحق له .

 

6- الجنــون

يقول الشيخ عبد الخالق العطار إذا تمركز واستقر شيطان السحر بمخ الإنسان فإن الله قد يمكنه من التعرف على خلايا المخ ووظائفها واستخدامها ، فإن كان الإنسان لا يفيق أبدا بل دائم الشرود والذهول والنسيان والعصيان ، فهو اقتران جزئي دائم، أما في الاقتران الكلى الدائم تظهر الروح متقمصة وممثلة شخصية الهبل والخبل والجنون .. وقد يكون خادم السحر المقترن بالمسحور من طبعه الخبل وضعف الذاكره ، ومن مكونات شخصيته أنه مجنون، وإن كان تسلط الشيطان على عقل المسحور متقطعا ؛ بأن يفيق ويعقل ويفهم ويتعامل الإنسان بشكل طبيعي أحيانا ويغيب أحيانا فهذا اقتران طارئ.

 

7- الوقف (تعطيـل الزواج)

في هذه الحالة يقوم خادم السحر بعمل أي شيء من شأنه عرقلة الزواج ، حيث أنه يقوم بالتشكل وعمل الأقنعة القبيحة على وجه الخاطب حتى تراه المخطوبة في أقبح صورة أو أن يجعل الخاطب يرى من المخطوبة ما يكره من شكل أو تصرف أو يوسوس لهما بعدم التكافؤ بينها ، أو يوسوس للفتاة بطريقة أو بأخرى بأنها ليست بكرا فتخاف من الفضيحة وترفض الزواج ، أو يزهد المرأة أو الرجل عن الزواج دون سبب وقد يرفض أهل الخاطب أو المخطوبة دون سبب منطقي ، وليس بالضرورة أن يكون خادم السحر مربوطاً في جسد المسحور.

 

8-المحبة ( التـولة )

من أعراضه: الشغف والمحبة الزائدتان، الرغبة الشديدة في كثرة الجماع، عدم الصبر عنها ، التلهف الشديد لرؤيتها، طاعته لها طاعة عمياء.

 

ملاحظة لا بد منها

 

نجد أن أهداف السحر كلها تأتي في ضرر للإنسان وإيذائه ولكن الصلة مع الله والاستعانة به هي الحماية الوحيدة من كل شيطان أوشر، ففي الحديث الشريف :عن أبى العباس عبدالله بن عباس رضى الله عنهماقال كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوماً فقال "ياغلام إنى أعلمك كلمات :أحفظ الله يحفظك أحفظ الله تجده تجاهك إذا سألت فسأل الله إذا أستعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو أجتمعت على أن ينفعوك بشئ لم ينفعوك إلا بشئ قد كتبه الله لك وإن أجتمعواعلى أن يضروك بشئ لن يضروك إلابشئ قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف".

المعايير العلمية التي تكشف حقيقة السحر
هناك قياسات علمية متفقة عليها لتحديد فيما إذا كانت ظاهرة او طريقة او تحليل او إعتقاد معين يمكن تصنيفه كعلم حقيقي أم لا وإذا لم يتم تجاوز بعض الإختبارات فإنها ستنتهي إلى تصنيف يسمى العلوم الكاذبة. بعض من القياسات المتفقة عليها ويجب توفرها في العلم الحقيقي هي التالية:

 

1- القدرة على الحصول على نفس النتائج او نتائج متقاربة عند إجراء اختبار معين مرات عديدة وإذا لم يتم الحصول على نتائج متقاربة عند تكرار عملية او خطوة ما فإن الطريقة او الظاهرة تعتبر غير علمية على سبيل المثال اختبار تعويذة معينة على عدد من الأشخاص المتطابقين في العمر و الجنس و الحالة الاجتماعية و الثقافية لرؤية فيما إذا كانت التعويذة لها نفس التأثير .

2- القدرة على حصول تأثير مع توفر شرط عدم معرفة الأشخاص المشتركين بالتجربة فيما إذا قد تعرضوا للمادة الحقيقية او مادة وهمية شبيهة بالشكل للمادة الأصلية ولتوضيح هذه النقطة يقسم المتطوعون للتجربة إلى نصفين متشابهين قدر الإمكان من ناحية العمر و الثقافة و نواحي اخرى بحيث يكون تعاطيهم للمادة الحقيقية او المادة الوهمية الفرق الرئيسي بين المجموعتين. على سبيل المثال إذا تم التوصل إلى معرفة فيما إذا كانت تعويذة معينة ذات فعالية حقيقية فإنه يصمم نوعين من التعويذات إحداهما مصمم من قبل شخص يدعي السحر و الأخر شبيه بالظاهر للاولى ولكنها ليست حقيقية ويتم توزيعها على مجموعتي الإختبار الذين لايعرفون فيما إذا تلقوا التعويذة الحقيقية او الوهمية وبعد فترة مراقبة يتم معرفة فيما إذا كان هناك فرق حقيقي و ملموس بين تاثير الحقيقي و الوهمي.

الغاية الرئيسية في هذه التجارب هو معرفة احتمال دور عامل الصدفة او عوامل نفسية او اجتماعية او اي عامل آخر في حدوث التأثير الملاحظ. ومعظم مدعوا السحر او الباراسايكولوجي يفشلون امام هذه الإختبارات.


المصادر:
- كتاب لقط المرجان في علاج العين والسحر والجان.
- الابتهاج بخلاصة العلاج

 

السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة


بسبب السحر: خروج حبال قماشية معقودة من فتاة

 

 

الشيخ منير عرب من أشهر المعالجين بالقرآن الكريم والرقية الشرعية في عالمنا العربي (اقرأ عن حياة الشيخ في الأسفل) ،وللتوضيح :الرقية الشرعية هي عبارة عن آيات مختارة من سور في القرآن الكريم وأدعية أخرى تتلى أمام المريض كما يستخدم الماء أو الزيت أوالعسل بهدف معالجة المرضى الذين بهم مس من الجن(اقرأ عن المس الشيطاني) أوكانوا تحت تأثير سحر أو عين بهدف إبعاد الشياطين وتجنب أذاهم عبر اللجوء إلى قوة الله،وفي الغرب تعرف تلك المعالجة مصطلح Exorcism أو طرد الأرواح، وللأسف ما زال الكثيرون يستعينون بالشياطين من خلال زيارتهم للدجالين والمشعوذين بهدف إلحاق الضرر النفسي والمادي على ضحاياهم ممن يضمرون الحقد ضدهم.والقصة التالية تروي أحداثاً عجيبة كان قد نشرها الشيخ منير عرب كحالة حصلت مع مرضاه من ضحايا السحر.

 

 

يقول الشيخ منير عرب:"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.فكما عودناكم أن نقدم كل جديد وعجيب من ابحر الرقية الشرعية الواسعة ورحابها الطيبة نقدم لكم اليوم مأساة اخرى وكرب عظيم ألمّ بأسرة كبيرة تتكون من أم وخمسة من البنات دمرهن الاشرار من بني الانسان ومن بني الشيطان.هذه الاسرة كلها تعاني معاناة شديدة حيث ان اصغر البنات لا تتجاوز الثامنة والاخرى تبلغ من العمر الثالثة عشر والاخريات يعملن في مجال التعليم وهن كبار في السن.هذه الاسرة محافظة وفي بيت دين ولا نزكي احد منهن على الله.قد اصيبوا بما تصاب به النفس البشرية حيث انه اذا بدأنا قراءة الرقية عليهن تصيح منهن من تصيح وتبكي من تبكي وتنصرع منهن من تنصرع وحتى الصغرى من بينهن كان يغمى عليها وأما الوسطى والتي تبلغ الثالثة عشر من العمر فقد كانت اشدهن عناء عند القراءة. وقد حصل انهن تعالجن عندنا لمدة ثلاثة ايام ثم سافرن الى المدينة التي يسكنوا فيها واعطيت لهن الخلطة العلاجية وغابوا تقريبا اسبوعين ورجعوا مرة اخرى لكن الذي حصل خلال فترة استخدام الخلطة شيء عجيب وقد لايصدقه العقل البشري.حيث ان الفتاة الصغرى خرج منها شعر وظافر واما الوسطى فقد خرج منها ما تقشعر له الابدان وتذرف له الدموع وهو مايبكي حقا. لقد خرج من فرجها واقول من فرجها وهي بنت بكر ولاتزال بكر حتى الان بعد خروج ماسأشرحه هنا.قد خرج منها اكياس من النايلون مربوطة بخيوط ومعقدة بعقد وخرج من فرجها حبل طويل مجدول مثل حدايل الشعر ومربط بخيوط وعقد في جميع اطرافه. طول هذا الحبل متر كامل وبعد اسبوع اخر من استخدام الخلطة التي استخدمها الاى الان خلال 15 عاما مايقارب ثلاثون الف شخص على مر هذه الاعوام حيث ان هذه الخلطة مأخوذة من كتاب الله ومن السنة النبوية المطهرة والتي لم تضر احد فعندما استمرت في استعمالها خرج منها اربعة من هذة الحبال الطويلة والقصير والتي اوضحها من خلال الصور المبينة في هذا الموضوع ومما يدل على ان هذة الاسرة منكوبة ومدمرة بسبب هؤلاء الذين لا يخافون الله ولا يتقونه. فما الجرم الذي اقترفوه كي يعاقبوا بهذا العقاب فأسأل الله بأسمائه الحسنى ان يشفيهم شفاء عاجل انه سميع مجيب وان يشفي كل مرضى المسلمين ويرد كيد الظالمين انه سميع مجيب".

 

نبذة عن حياة المعالج

 

ولد الشيخ منير عرب في مدينة الطائف -المملكة العربية السعودية وأخذ علماً عن طريق حضوره لجلسات عدد من العلماء منهم الشيخ أبو بكر الجزائري الداعية المعروف و الشيخ محمد بن صالح بـن عثيمين وبعضا من علماء العقيدة درس علي أيديهم العقيدة الطحاوية للامام أبي جعفر الطحاوي ، كما ألقى مواعظ في دور الرعاية والاصلاح وبعضا من المدارس وبعض الدوائر الحكومية في المملكة العربية السعودية نال على إثرها عدداً من الشهادات التقديرية.وكانت له مواعظ ألقاها في مدينة جدة تتعلق بالرقية الشرعية (اقرأ النص الكامل)على مدى 13 عاماً ، كما كان له دور في توعية المرضى وغيرهم وتحذيرهم من المشعوذين والدجالين والسحرة. - العلاج بالرقية الشرعية:كانت البداية في عام 1985 بمسجد السعادة في مدينـة جدة في المملكة العربية السعودية حيث تعلم أبجديات الرقية الشرعية من صديق كان يزاولها على بعض المرضى وكانا يقومان بالوعظ والدعوة إلى الله ، ثم أخذ يبحث فـي كـتب السنـة وكـتب السلف مـن الصحابة والتابعين أمثال الإمـام أحمد بن حنبل وابن تيمية وأحمد بن حنبل وابن القيم، وكتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب والشيخ عبـد الرحمن آل الشيخ وفتاوى بن حميـد، وكتب سماحـة الشيخ عبد العزيز بن عـبد الله بن باز مفتـي المملكة العربية السعودية ،فحفظ كثيراً من الأحاديث والأسانيـد فـــي الرقي ، وقام بتشخيص مـا يقـارب مـن950 ألف حالة مرضية لحد الآن ، كان معظمها حالات مرض عادية أو عضوية لكن القليل منها كان بسبب تأثير السحر والعين والجن حيث عالجه بالرقية الشرعية، ان جميع الحالات كانت تعالـج بآيات من القرآن الكريم ومـا جاء في السنة عن رسول الله صلى الله عليــه وسلم من استخدام للمـاء والـزيت والسنـا والسنوت والحبة السوداء وماء زمزم والعسل.


شهرة إعلامية

 

كان للشيخ منير عرب عدداً من اللقاءات التلفزيونية ومقالات في الصحف أبهرت الناس بطريقة الرقية الشرعية وأساليب فك السحر المستخدم عادة في إيذاء الآخرين. افتتح مؤخراً مقراً جديداً في الكويت بالإضافة إلى مقره مكتبه الأصلي في مدينة جدة وكل هدفه تعريف الناس بمخاطر السحر والعلاج بكتاب الله وسنة رسوله محمد صلة الله عليه وسلم.

المصدر:

- الرقية : الموقع الشخصي للشيخ منير عرب

 

 

السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة السحر سحر السحرة سحرة